القبول
يجب على جميع المتقدمين استيفاء متطلبات القبول الأساسية التالية:
- أن لا يكون قد مضى على تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أكثر من ثلاث سنوات عند تقديم الطلب بالجامعة.
- أن لا يكون قد سبق فصل الطالب من أي جامعة أخرى أو كلية مجتمع أو معهد عال لأسباب تأديبية أو أكاديمية.
- أن يكون المتقدم لائقاً صحياً وجسدياً وذهنياً للالتحاق بالجامعة وفق التخصص المرغوب.
- يحدد المتقدم في طلب الالتحاق الكليات مرتبة حسب أولوية رغبته في الالتحاق بكل منها.
- يتم توزيع المقبولين على كليات الجامعة في حدود الأعداد المقرر قبولها في كل كلية وفق الطاقة الاستيعابية لكل برنامج، وذلك حسب أولويات رغباتهم وتسلسل معدلاتهم، ويتم القبول على أساس تنافسي.
- يجب على الطالب تقديم طلب الالتحاق إلى إدارة القبول والتسجيل واستكمال جميع المستندات المطلوبة في المواعيد المحددة، ودفع رسوم الطلب (250 درهم) غير مسترد.
- إن استيفاء الطالب لشروط القبول في التخصص المطلوب، وتقديم طلب الالتحاق، والحصول على الرقم الجامعي لا يعني القبول في الجامعة، وإنما يتم قبول الطالب قبولاً نهائياً في حال استيفاء معايير التنافس، ودفع رسوم حجز المقعد (3000 درهم) (تحتسب دفعة أولى من الرسوم الدراسية في حال الانتظام بالدراسة، وغير مستردة في حال الانسحاب أو عدم الالتحاق بالجامعة)..
- الطلبة المتقدمون الذين لا يزالون على مقاعد الدراسة في المدارس سيحصلون على قبول مشروط حتى تسليم نتيجتهم النهائية، ويشترط استيفاء الشروط والمعدل المطلوب بناء على المعايير التنافسية.
- لن يسمح للطلبة بتسجيل المساقات أو استخراج البطاقات الجامعية قبل استكمال المستندات المطلوبة.
- طلبة القبول المشروط يتم إعطاؤهم مدة محددة وفق التعهد الخاص بذلك، ويتوجب عليهم استيفاء شروط القبول المشروط للاستمرار بالدراسة في الجامعة.
- يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية بعد إتمام دراسة 12 سنة دراسية على الأقل قبل التحاقه بالجامعة.
- يشترط لقبول الطالب الحاصل على الشهادة من داخل الدولة أن يكون متخرجاً من مدرسة مرخصة ومعترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم بالدولة، ويجب أن يقدم نسخة معتمدة من شهادة إتمام الدراسة الثانوية أو ما يعادلها، مع بيان مفصل بالدرجات الحاصل عليها في مواد الدراسة، ويجب أن تكون هذه الوثائق معتمدة من المدرسة التي تخرج منها الطالب في الدولة، ووزارة التربية والتعليم أو المنطقة التعليمية.
- وللطالب الحاصل على الشهادة من دولة أخرى يشترط أن يكون متخرجاً من مدرسة مرخصة ومعترف بها من قبل السلطة التعليمية الرسمية في بلد الدراسة، ويجب أن يقدم نسخة معتمدة من شهادة إتمام الدراسة الثانوية مع بيان مفصل بالدرجات الحاصل عليها في مواد الدراسة، ويجب أن تكون هذه الوثائق معتمدة من السلطة التعليمية الرسمية في بلد الدراسة (مثل: وزارة التربية والتعليم، المجالس التعليمية، المجلس الثقافي البريطاني...) ثم وزارة الخارجية في بلد الدراسة، ثم سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بلد الدراسة، أو سفارة تلك الدولة، ووزارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة.
- يمكن للطلبة الحاصلين على شهادة إتمام المرحلة الثانوية من المدارس داخل الدولة والتي تتبع النظام الدراسي لوزارة التربية والتعليم، أو الطلبة الحاصلين على شهادات الثانوية العامة أو ما يعادلها من مدرسة معترف بها من داخل وخارج الدولة التقدم للالتحاق بالجامعة بإحدى الكليات، ووفقا للشروط والمعايير التي تحددها الجامعة وفي حدود طاقتها الاستيعابية.
- الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 70 % (الفرع العلمي، أو الأدبي، أو المسار العام، أو المتقدم، أو النخبة، أو التطبيقي) للالتحاق: بتخصصات: التاريخ والحضارة الإسلامية ، التاريخ والحضارة الإسلامية- الإرشاد السياحي، علم الاجتماع ، العلاقات العامة.
- الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 75% (الفرع العلمي، أو المسار المتقدم)، أو معدل نجاح لا يقل عن 70% (مسار النخبة)، أو معدل نجاح لا يقل عن 80% (المسار العام أو الأدبي أو التطبيقي) للالتحاق بكلية القانون.
- يتوجب إتمام دراسة 12 سنة دراسية عند الحصول على الشهادة الثانوية وإحضار ما يفيد ذلك رسميّا.
- أن تكون الشهادة الحاصل عليها الطالب/ الطالبة معتمدة ومعادلة من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة.
- إتمام دراسة (6) مواد بنجاح على الأقل في مرحلة إتمام الدراسة الثانوية موزعة على (4) مجالات دراسية هي: الرياضيات، العلوم، الدراسات الاجتماعية والإنسانية، اللغات، ويشترط دراسة الطالب للغة الإنجليزية.
- يتم تحديد فرع الشهادة (أدبي أو علمي) والنسبة المئوية من خلال المواد التي درسها الطالب في الصف الثاني عشر، ولاعتبار فرع الطالب (علمي) يجب أن يكون قد درس مادتين على الأقل في مجال العلوم، ومادة على الأقل في مجال الرياضيات في شهادة الصف الثاني عشر.
- يتوجب على الطالب إتمام دراسة الصف 12 (Grade 12) أو السنة 13 (Year 13) عند الحصول على الشهادة الثانوية وإحضار ما يفيد ذلك رسميّا.
- أن تكون الشهادة الحاصل عليها الطالب/ الطالبة معتمدة ومعادلة من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة.
- يتم احتساب النسبة المئوية وفقا لنظام التقدير المعتمد بجامعة الذيد، ويتوجب على الطالب استيفاء المعدل المطلوب للتخصص المرغوب.
- بحد أدنى خمس مواد في المستوى العادي (O. Level) بتقدير لا يقل عن (C) ومادتين في المستوى العالي (A.S. Level) بتقدير لا يقل عن (D).
- أو بحد أدنى ست مواد في المستوى العادي (O. Level) بتقدير لا يقل عن (C) و مادة في المستوى المتقدم (A. Level) بتقدير لا يقل عن (E).
- يشترط أن تغطي المواد المذكورة أعلاه أربعة مجالات دراسية على الأقل في: العلوم، الرياضيات، اللغات، الدراسات الاجتماعية والإنسانية، الفنون.
- لاعتبار فرع الطالب (علمي) يجب أن يكون قد درس مادتين على الأقل في مجال العلوم، ومادة على الأقل في مجال الرياضيات موزعة على المستوى العادي (O. Level)، والمستوى العالي (A.S. Level) أو المستوى المتقدم (A. Level).
تحتسب للطالب درجات أعلى سبع مواد في الشهادة البريطانية كالتالي:
- توجب إتمام دراسة 12 سنة دراسية على الأقل عند الحصول على الشهادة الثانوية وإحضار ما يفيد ذلك رسميّا.
- أن يكون الطالب حاصل على دبلوما البكالوريا الدولية.
- أن تكون الشهادة الحاصل عليها الطالب/ الطالبة معتمدة ومعادلة من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة.
- إتمام دراسة (6) مواد بنجاح على الأقل في مرحلة إتمام الدراسة الثانوية موزعة على (4) مجالات دراسية هي: الرياضيات، العلوم، الدراسات الاجتماعية والإنسانية، اللغات.
- يجب على الطالب اجتياز ثلاث مواد على الأقل من المستوى العالي (HL).
- يتوجب حصول الطالب على ما لا يقل عن 24 نقطة من أصل 45 نقطة، ويتم تحديد معدل الطالب من خلالها.
- تم تحديد فرع الشهادة (أدبي أو علمي) من خلال المواد التي درسها الطالب في شهادة البكالوريا الدولية (IB) ، ولاعتبار فرع الطالب (علمي) يجب أن يكون قد درس مادتين على الأقل في مجال العلوم، ومادة على الأقل في مجال الرياضيات.
الطلبة الحاصلون على شهادة البورد الهندي أو الباكستاني أو ما يعادلهما:
- يتوجب إتمام دراسة 12 سنة دراسية على الأقل، والحصول على شهادة الثانوية العليا.
- يتوجب على الطالب استيفاء المعدل المطلوب للتخصص المرغوب.
- أن تكون الشهادة معتمدة ومعادلة من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة.
- للالتحاق بالتخصصات العلمية: يجب أن يكون الطالب قد درس المسار العلمي أو الهندسي في مرحلة الثانوية العليا.
- تسليم شهادة التخرج وكشف العلامات للمرحلتين 10+12 مصدقة من الجهات المعنية.
- يقوم الطالب بتعبئة طلب الالتحاق كاملاً بنفسه، ويعتبر مسؤولاً عن صحة البيانات التي يدونها، ولن يتم النظر في أي طلب غير مستكمل.
- يعد الطالب مسؤولاً عن إتمام جميع الإجراءات التي تتطلبها مراحل القبول في موعدها المحدد حسب التعليمات والتقويم الأكاديمي، ولا تكون الجامعة مسؤولة عن إنجاز الإجراءات في حال تأخر الطالب عن الموعد المحدد للإجراء، ومن الممكن أن يؤثر ذلك سلباً في انتظام الطالب بدراسته في الجامعة، وعلى جميع الطلبة زيارة موقع الجامعة على الإنترنت لمعرفة مواعيد وأماكن امتحانات القبول وامتحانات التوفل والمقابلات الشخصية، والاطلاع على نتائجهم.
- رسوم حجز المقعد غير مستردة في حالة الانسحاب أو عدم الالتحاق وتحسب من الرسوم الدراسية للطالب في حالة انتظامه بالدراسة.
- القبول متاح فقط للفصل الذي تقدم فيه الطالب بطلبه للالتحاق، ويلغى قبول الطالب في حال عدم التحاقه بالدراسة.
- يسمح للطالب بتأجيل دراسته مدة فصل دراسي واحد حداً أقصى، وعلى الطالب سداد الرسوم الخاصة بطلب التأجيل ثم تسليمه لإدارة القبول و التسجيل قبل بدء الدراسة.
- لا تقبل الجامعة استلام شهادة الثانوية الأصلية من الطلبة وإنما يتم استلام صور مصدقة حسب الأصول من جهات الاختصاص.
- جميع الوثائق المقدمة للالتحاق تعتبر ملكاً للجامعة، ولا يحق للطلبة المطالبة بأي مستند من ملفهم الشخصي بعد تسليمه للموظف المختص.
- لن يتم النظر في طلبات الالتحاق المقدمة بعد انتهاء الفترة المحددة للقبول.
- يحق للجامعة زيادة الرسوم سنوياً.
- يتوجب على الطلبة الالتزام بأية متطلبات أخرى قد تحددها الجامعة.
- صورة عن جواز السفر ساري المفعول.
- صورة عن خلاصة القيد لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة كاملة.
- صورة عن الإقامة سارية المفعول للطلبة الوافدين.
- صورة مصدقة من جهات الاختصاص عن شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
- أربع صور شخصية حديثة قياس (3×4)، ويكتب الاسم الثلاثي خلف كل صورة.
- الفحص الطبي - يؤخذ النموذج من إدارة القبول والتسجيل بالجامعة ويتم الفحص في مستشفى الجامعة أو أي مستشفى حكومي داخل الدولة فقط.
- صورة عن شهادة حسن السيرة والسلوك سارية المفعول.
- صورة عن شهادة الميلاد أو ما يفيد ذلك.
- صورة عن بطاقة الهوية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة سارية المفعول.
- صورة عن جواز سفر الأم.
- 250 درهم إماراتي رسوم فتح الملف -غير مستردة.
- يتوجب على الطالب إبراز "شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية" الأصلية (التوفل أو الايلتس أو اختبار الإمارات القياسي وذلك للتخصصات التي تتطلب ذلك، قبل تسجيل الجدول الدراسي.
- شهادة اختبار الإمارات القياسي (EmSAT) متضمنة المواد والدرجات المطلوبة وفقاً لمتطلبات وزارة التربية والتعليم وبناءً على برنامج الطالب المرغوب.
- ما يفيد إنجاز الطالب/ الطالبة لـ 12 سنة دراسية.
- نسخة مصدقة حسب الأصول عن شهادات الصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر وشهادة الحصول على الثانوية (شهادة التخرج).
- قرار معادلة لشهادة الثانوية من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات.
- للطلبة الحاصلين على شهادات من خارج الدولة إحضار ما يفيد قبول شهادة الطالب في الجامعات الحكومية في الدولة المانحة، وقرار معادلة لشهادة الثانوية العامة من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات.
- سجل دراسي رسمي مصدق من جهات الاختصاص.
- صورة مصدقة من جهات الاختصاص عن شهادة التخرج للدبلوم.
- معادلة شهادة الدبلوم من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات وذلك للطلبة الحاصلين على شهادة الدبلوم من خارج الدولة، أو من المعاهد الخاصة داخل الدولة.
- رسالة إنهاء الخدمة الوطنية أو لا مانع من إكمال الدراسة من هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية.
- رسالة عدم الممانعة من الدراسة بالتخصص المرغوب في جامعة كلباء من القنصلية العامة لدولة الكويت (الملحقية الثقافية في دولة الإمارات) .
- شهادة معادلة من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة.
- يتم تصديق الشهادات الصادرة من داخل الدولة من المؤسسة التعليمية التي درس بها الطالب في الدولة، ووزارة التربية والتعليم أو المنطقة التعليمية
- يتم تصديق الشهادات الصادرة من خارج الدولة من السلطة التعليمية الرسمية في بلد الدراسة (مثل: وزارة التربية والتعليم، المجالس التعليمية، المجلس الثقافي البريطاني...) ثم وزارة الخارجية في بلد الدراسة، ثم سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بلد الدراسة، أو سفارة تلك الدولة، ووزارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة.
ملاحظات مهمة:
كلية الآداب و العلوم الإنسانية وتقنية المعلومات
-
التاريخ والحضارةاللغة العربية
الإسلامية -
التاريخ والحضارةاللغة العربية
الإسلامية - الإرشاد السياحي -
علماللغة العربية
الاجتماع -
العلاقاتاللغة العربية
العامة
كلية القانون
-
تخصصاللغة العربية
القانون
يجب على جميع الطلبة المقبولين في الجامعة وقبل تسجيل الجدول الدراسي إحضار ما يفيد إتقان مهارة اللغة الإنجليزية وبما يتفق مع متطلبات الكلية الملتحق إليها. يمكن للطلبة اختيار إحدى الاختبارات المدرجة في الجدول أدناه لإثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية.
يجب على الطالب الحاصل على الشهادة رفعها من خلال موقع القبول الإلكتروني، أو بوابة خدمات القبول لمراجعتها واعتمادها من قبل مركز اللغة الإنجليزية في الجامعة
العلاقات العامة
نوع الاختبار | الدرجة المطلوبة | ملاحظات |
---|---|---|
التوفل المؤسسي | 400 | اختبار اللغة الإنجليزية المعمول في جامعة كلباء ومركز أميدإيست دبي و أبوظبي (المكاتب الرئيسية) فقط. |
التوفل الدولي (IBT) | 31 | - |
الآيلتس (الأكاديمي) أو الآيلتس عبر الحاسوب | 4.0 | يخضع الطالب لدراسة مساق تقوية في المهارة التي يحصل فيها على أقل من "5.0" نقاط. |
اختبار الإمارات القياسي | 825 | EmSAT |
ملاحظات هامة
- يجب أن تكون هذه الشهادات سارية المفعول بأن لا يكون قد مضى عليها أكثر عن سنتين.
- يلتحق الطلبة غير الحاصلين على الدرجة المطلوبة في إحدى الاختبارات المذكورة ببرنامج اللغة الإنجليزية المكثف مدة فصل دراسي واحد أو أكثر حسب مستوى الطالب. والذي يتم تحديده من خلال الدرجة المستحقة في اختبار الكفاءة الخاصة بهم. حيث يتم إلحاق جميع الطلبة ببرنامج اللغة الإنجليزية المكثف بعد خضوعهم لاختبار معتمد للكفاءة في اللغة الإنجليزية.
- يتوجب على الطلبة في برنامج اللغة الإنجليزية المكثف الحصول على الدرجة المطلوبة في إحدى الاختبارات المذكورة أعلاه للدخول في التخصص مباشرة.
- يتوجب على الطلبة إحضار الشهادة الأصلية لإثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية الأصلية إلى معهد اللغات في الجامعة لاعتمادها.
- يحق للجامعة إخضاع الطلبة لمقابلة شخصية ولامتحان تحديد المستوى في معهد اللغات بالجامعة، للتأكد من مستواه في اللغة الإنجليزية.
- الحصول على درجة 600 في اختبار EmSAT لمادة الرياضيات.
الطلاب الأعزاء الكرام,
تعلن جامعة الذيد عن استلام طلبات الالتحاق لفصل الخريف 2025/2024 حتى 20 أغسطس 2024.
أوقات العمل
نرحب بالرد على استفساراتكم (من الإثنين إلى الخميس) من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 3:00 مساءً من خلال قنوات التواصل التالية.
(ارجو التأكد من الايميل الرسمي لادارة القبول و التسجيل لجامعة الذيد بالإضافة الى ارقام التواصل )
نرجو منكم قراءة التعليمات والملاحظات الآتية بعناية فائقة قبل البدء بتعبئة طلب الالتحاق الإلكتروني:
مراحل تقديم الطلب الإلكتروني:
- تعبئة طلب الالتحاق الإلكتروني وتحميل المستندات المطلوبة ودفع رسوم التقديم.
- سيتم الرد على طلبكم خلال ثلاث أيام عمل أو أسبوع كحد أقصى عن طريق البريد الإلكتروني، وسيتم البدء بالإجراءات اللازمة بناءً على حالة الطلب.
- التقدم لاختبارات القبول وفقاً لمتطلب الكلية أو البرنامج.
- يتوجب على المرشحين للقبول حجز المقعد بدفع ( 3,000 درهم ) تحتسب كدفعة أولى من الرسوم الدراسية في حال انتظام الطالب بالدراسة، وغير مستردة في حال الانسحاب أو عدم الالتحاق بالجامعة .
- بعد الانتهاء من عملية حجز المقعد يقوم الطالب باستكمال جميع المستندات المطلوبة، والتي تتضمن إرسال صورة مصدقه (طبق الأصل) عن الشهادات الثانوية النهائية – ما عدا الشهادات الصادرة من داخل الدولة وتحتوي على تصديق إلكتروني-، والصور الشخصية، بالإضافة إلى الشهادات الأصلية لاختبار إثبات كفاءة اللغة الإنجليزية كالتوفل أو الآيلتس أو اختبار الإمارات القياسي EmSAT (إن وجدت) وأي مستندات إضافية يتم طلبها من قبل إدارة القبول و التسجيل.
- تسجيل الجدول الدراسي خلال الفترة المحددة.
- دفع الرسوم الدراسية المتبقية – إن وجدت- وفقا للتعليمات المالية في الجامعة.
- لن يسمح للطلبة بتسجيل المساقات أو استخراج البطاقات الجامعية قبل استكمال جميع المستندات المطلوبة.