أخصائي شؤون قانونية
الهدف من الوظيفة:
تقديم الدعم القانوني لجامعة الذيد من خلال مراجعة العقود والأنظمة، وضمان الالتزام بالتشريعات، وحماية مصالح الجامعة القانونية.
المسؤوليات الرئيسية:
- جمع وتنظيم القواعد واللوائح والقرارات والتعليمات المتعلقة بمجال عمل الجامعة، ودراستها وتقديم الاقتراحات اللازمة لتطويرها.
- الرد على جميع الاستفسارات القانونية المتعلقة بالعمل.
- إعداد ومراجعة القرارات الصادرة من الجامعة.
- مراجعة العقود والاتفاقيات وما في حكمها، وإبداء الرأي بشأنها.
- البحث المتعمق في التشريعات، ومتابعة التغييرات التشريعية.
- جمع وتحليل البيانات والمعلومات المتعلقة بالتشريعات ذات الصلة بالعمل.
- إعداد الوثائق القانونية المتعلقة بالقضايا والطعون من مذكرات وأدلة وإثباتات وغيرها.
- متابعة القضايا المرفوعة من أو ضد الجامعة، أمام الجهات القضائية في الدولة.
- التواصل والتنسيق مع الجهات الحكومية فيما يتعلق بحل الإشكاليات أو القضايا القانونية العالقة.
- التواصل مع الجهات المختلفة لجمع كافة المعلومات القانونية وغير القانونية المتعلقة بمجال العمل عن الحاجة إليها.
- إعداد التقارير التفصيلية الدورية بشأن عمل مكتب الشؤون القانونية.
- أرشفة المستندات والوثائق القانونية المتعلقة بمكتب الشؤون القانونية.
- التعامل بسرية تامة مع كل ما يخص عمل مكتب الشؤون القانونية.
- إنجاز ما يسند إليه من أعمال أخرى مماثلة متعلقة بالوظيفة يكلف بها من المسؤول المباشر ضمن الفترة الزمنية المطلوبة.
المسؤوليات الخاصة بالوظيفة:
- المشاركة في تطوير الخطط التشغيلية للإدارة أو للكلية والمساهمة في تنفيذها بما يتوافق مع استراتيجية الإدارة/الكلية من أجل دعم وتحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية.
الخطط التشغيلية:
- تقديم المقترحات/ المبادرات لتعزيز العمليات والإجراءات التي تساعد في تنفيذ أفضل الممارسات المتبعة.
- اتباع جميع العمليات وإجراءات العمل والتعليمات بدقة لضمان تنفيذ مهام العمل بطريقة متسقة ومنظمة.
التطوير المستمر:
- إنشاء التقارير والتأكد من إعدادها بدقة وفي الوقت المناسب وتلبية متطلبات ومعايير الإدارة.
- إدارة البرامج/ الأجهزة المطلوبة بدقة وفعالية.
نظم التشغيل والعمليات والتقارير:
التعاملات الرئيسية:
- مكتب مدير الجامعة.
- أعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية.
- الكليات والإدارات والمراكز.
- الإدارات التنفيذية (مثل، الموارد البشرية والمالية وغيرها).
الداخلية:
- مكتب صاحب السمو حاكم الذيد.
- وزارة العدل.
- المنظمات الحكومية.
- الطلبة/ أولياء أمورهم.
الخارجية:
المؤهلات والخبرات المطلوبة
- حاصل على بكالوريوس في القانون من جامعة معتمدة مع خبرة معقولة، أو ماجستير في القانون من جامعة معتمدة بدون خبرة.
- أولوية التوظيف لمواطني الدولة.
المهارات المطلوبة
- إجادة مهارة الكتابة والتحدث والقدرة على إعداد الوثائق الرسمية باللغتين العربية والإنجليزية.
- القدرة الفائقة على استخدام الحاسوب وبرامج تطبيقات Microsoft Office.
- يتمتع بمهارة البحث والتحليل القانوني، والمرونة في التعامل مع التشريعات المتغيرة.
- الإلمام بمهارات اتصالات الشفهية والكتابية المتميزة.
- التمتع بمهارة الكتابة القانونية الدقيقة.
- فهم التشريعات القانونية المختلفة، والأحكام والأوامر والقرارات القضائية.
- القدرة على التفكير الناقد والتمتع بمهارات حل المشكلات.
- تحمل ضغوط العمل، والقدرة على إدارة الوقت وإنجاز العمل في الوقت المحدد.