قائمة التنقل

أخصائي شؤون قانونية



الرقم المرجعي للوظيفة: [UDH258]

الهدف من الوظيفة:
تقديم الدعم القانوني لجامعة الذيد من خلال مراجعة العقود والأنظمة، وضمان الالتزام بالتشريعات، وحماية مصالح الجامعة القانونية.

المسؤوليات الرئيسية:

  • جمع وتنظيم القواعد واللوائح والقرارات والتعليمات المتعلقة بمجال عمل الجامعة، ودراستها وتقديم الاقتراحات اللازمة لتطويرها.
  • الرد على جميع الاستفسارات القانونية المتعلقة بالعمل.
  • إعداد ومراجعة القرارات الصادرة من الجامعة.
  • مراجعة العقود والاتفاقيات وما في حكمها، وإبداء الرأي بشأنها.
  • البحث المتعمق في التشريعات، ومتابعة التغييرات التشريعية.
  • جمع وتحليل البيانات والمعلومات المتعلقة بالتشريعات ذات الصلة بالعمل.
  • إعداد الوثائق القانونية المتعلقة بالقضايا والطعون من مذكرات وأدلة وإثباتات وغيرها.
  • متابعة القضايا المرفوعة من أو ضد الجامعة، أمام الجهات القضائية في الدولة.
  • التواصل والتنسيق مع الجهات الحكومية فيما يتعلق بحل الإشكاليات أو القضايا القانونية العالقة.
  • التواصل مع الجهات المختلفة لجمع كافة المعلومات القانونية وغير القانونية المتعلقة بمجال العمل عن الحاجة إليها.
  • إعداد التقارير التفصيلية الدورية بشأن عمل مكتب الشؤون القانونية.
  • أرشفة المستندات والوثائق القانونية المتعلقة بمكتب الشؤون القانونية.
  • التعامل بسرية تامة مع كل ما يخص عمل مكتب الشؤون القانونية.
  • إنجاز ما يسند إليه من أعمال أخرى مماثلة متعلقة بالوظيفة يكلف بها من المسؤول المباشر ضمن الفترة الزمنية المطلوبة.

المسؤوليات الخاصة بالوظيفة:

    الخطط التشغيلية:

  • المشاركة في تطوير الخطط التشغيلية للإدارة أو للكلية والمساهمة في تنفيذها بما يتوافق مع استراتيجية الإدارة/الكلية من أجل دعم وتحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية.

    التطوير المستمر:

  • تقديم المقترحات/ المبادرات لتعزيز العمليات والإجراءات التي تساعد في تنفيذ أفضل الممارسات المتبعة.
  • اتباع جميع العمليات وإجراءات العمل والتعليمات بدقة لضمان تنفيذ مهام العمل بطريقة متسقة ومنظمة.

    نظم التشغيل والعمليات والتقارير:

  • إنشاء التقارير والتأكد من إعدادها بدقة وفي الوقت المناسب وتلبية متطلبات ومعايير الإدارة.
  • إدارة البرامج/ الأجهزة المطلوبة بدقة وفعالية.

التعاملات الرئيسية:

    الداخلية:

  • مكتب مدير الجامعة.
  • أعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية.
  • الكليات والإدارات والمراكز.
  • الإدارات التنفيذية (مثل، الموارد البشرية والمالية وغيرها).

    الخارجية:

  • مكتب صاحب السمو حاكم الذيد.
  • وزارة العدل.
  • المنظمات الحكومية.
  • الطلبة/ أولياء أمورهم.

المؤهلات والخبرات المطلوبة

  • حاصل على بكالوريوس في القانون من جامعة معتمدة مع خبرة معقولة، أو ماجستير في القانون من جامعة معتمدة بدون خبرة.
  • أولوية التوظيف لمواطني الدولة.

المهارات المطلوبة

  • إجادة مهارة الكتابة والتحدث والقدرة على إعداد الوثائق الرسمية باللغتين العربية والإنجليزية.
  • القدرة الفائقة على استخدام الحاسوب وبرامج تطبيقات Microsoft Office.
  • يتمتع بمهارة البحث والتحليل القانوني، والمرونة في التعامل مع التشريعات المتغيرة.
  • الإلمام بمهارات اتصالات الشفهية والكتابية المتميزة.
  • التمتع بمهارة الكتابة القانونية الدقيقة.
  • فهم التشريعات القانونية المختلفة، والأحكام والأوامر والقرارات القضائية.
  • القدرة على التفكير الناقد والتمتع بمهارات حل المشكلات.
  • تحمل ضغوط العمل، والقدرة على إدارة الوقت وإنجاز العمل في الوقت المحدد.