ضابط مختبر - حاسوب
الهدف من الوظيفة:
إدارة ودعم التشغيل الفعّال لمختبرات الحاسوب من خلال صيانة أنظمة الأجهزة والبرمجيات، ودعم الأنشطة التعليمية، وتوفير بيئة تعليمية آمنة، وميسّرة، ومتقدمة تقنيًا للطلبة وأعضاء هيئة التدريس. بالإضافة إلى المساهمة في الابتكار في التعلم الرقمي والمشاركة في مبادرات تطوير المؤسسة.
المسؤوليات الرئيسية:
- صيانة وتحضير المختبر(ات)، وضمان أن جميع الأجهزة تعمل بشكل سليم وجاهزة للاستخدام.
- تثبيت البرمجيات والأجهزة وتحديثها وصيانتها واستكشاف الأعطال الموجودة فيها، عند بداية كل فصل دراسي أو عند الحاجة، مع الالتزام باتفاقيات التراخيص والتشريعات المتعلقة بحقوق النشر عند استخدام البرمجيات المرخّصة.
- تجهيز المختبر مسبقًا للمحاضرات، والعروض التوضيحية، وورش العمل، وغيرها، إضافة إلى دعم أعضاء هيئة التدريس في تطوير التجارب الجديدة ومشاريع الطلبة بما يدعم تطورهم الأكاديمي.
- دعم أعضاء هيئة التدريس في الاستفادة من المحتوى الرقمي للمختبر، والمحاكاة، وبيئات البرمجة التفاعلية.
- المساعدة في دمج تقنيات التعلم الجديدة، مثل الوصول عن بُعد إلى المختبرات أو البرمجيات التعليمية.
- الاحتفاظ بسجل للمشكلات، والاستخدام، وملاحظات المستخدمين لأغراض التحسين المستمر.
- تقديم جلسات تدريبية أو ورش تعريفية للطلبة حول استخدام المختبر والأدوات الرقمية، وتقديم الدعم الفني لمستخدمي المختبر، والمساعدة في استخدام الأجهزة والبرمجيات المختلفة، والإشراف على الطلبة أثناء تواجدهم في المختبر.
- إدارة وتحديث احتياجات المختبر من خلال طلب المعدات والمواد الاستهلاكية وفقًا للمواصفات المطلوبة.
- إدارة والإشراف على مرافق المختبر من خلال التأكد من أن المعدات والآلات في حالة جيدة، وتقديم التوصيات اللازمة لتحسينها بما يضمن دقة وكفاءة الأداء.
- التأكد من تطبيق معايير وإجراءات السلامة في المختبر، وتنفيذ تدريبات على السلامة لأعضاء هيئة التدريس والطلبة.
- المشاركة في تطوير المختبرات الحالية والتحضير لإنشاء مختبرات جديدة للكلية/القسم، مع إدارة المعدات واللوازم لضمان التشغيل الكامل للمختبر.
- تحديث وتطوير صفحة موقع الكلية باستخدام برنامج MS-SharePoint عند الحاجة.
- التنسيق مع إدارة الكلية/القسم لترتيب الجداول المناسبة لعقد الحصص الأسبوعية.
- الإشراف على نظافة وترتيب المختبر في جميع الأوقات.
- المشاركة في مراقبة الامتحانات، والمساعدة في تدريس الجلسات التطبيقية، والمساعدة في تصحيح الامتحانات عند الحاجة.
- تنفيذ أي مهام وظيفية أخرى يكلّف بها من قبل المدير المباشر ضمن الإطار الزمني المتوقع.
المسؤوليات الخاصة بالوظيفة:
-
الخطط التشغيلية:
- المشاركة في تطوير الخطط التشغيلية للإدارة أو للكلية والمساهمة في تنفيذها بما يتوافق مع استراتيجية الإدارة/الكلية من أجل دعم وتحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية.
-
التطوير المستمر:
- تقديم المقترحات/ المبادرات لتعزيز العمليات والإجراءات التي تساعد في تنفيذ أفضل الممارسات المتبعة.
- اتباع جميع العمليات وإجراءات العمل والتعليمات بدقة لضمان تنفيذ مهام العمل بطريقة متسقة ومنظمة.
-
نظم التشغيل والعمليات والتقارير:
- إنشاء التقارير والتأكد من إعدادها بدقة وفي الوقت المناسب وتلبية متطلبات ومعايير الإدارة.
- إدارة البرامج/ الأجهزة المطلوبة بدقة وفعالية.
التعاملات الرئيسية:
-
الداخلية:
- الطلبة.
- أعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية.
- القبول والتسجيل.
- الإدارات التنفيذية (مثل المشتريات والمرافق وغيرها)
-
الخارجية:
- شركات الصيانة.
- موردو/ مقدمو الخدمات.
المؤهلات والخبرات المطلوبة:
- أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس كحد أدنى في العلوم البيطرية أو في أي تخصص ذي صلة.
- أن تكون لديه خبرة عمل من سنتين إلى أربع سنوات داخل دولة الإمارات في دور مشابه ويفضل أن يكون في مؤسسات التعليم العالي.
- أولوية التوظيف لمواطني الدولة.
المهارات المطلوبة:
- مهارات ممتازة في التواصل الشفهي والكتابي، والقدرة على إعداد مستندات احترافية باللغتين العربية والإنجليزية.
- إدارة جيدة للمختبر، بما في ذلك المعرفة بالمبادئ الأساسية والتطبيقات المخبرية، وكذلك الطرق والمعدات والمواد والتجهيزات.
- إظهار فهم جيد لتشغيل البرمجيات والأجهزة المطلوبة.
- القدرة على فهم معاني رسائل الخطأ الشائعة وشرحها للمستخدمين بلغة مبسطة.
- القدرة على تنظيم المهام المتعددة وتحديد أولوياتها، وإعداد التقارير ضمن جداول زمنية صارمة.
- مستوى عالٍ من النزاهة والانفتاح، مقترن بالالتزام بمبادئ الحوكمة الرشيدة.
- استخدام المعرفة التقنية للمساعدة في تجاوز الصعوبات التي يواجهها المستخدمون.
- المرونة والقدرة على العمل بفعالية كجزء من فريق.
- إتقان ممتاز لمنصات إدارة التعلم (مثل: Blackboard)، ومنصات الحوسبة السحابية (مثل: OneDrive وGoogle Drive)، والأساسيات المتعلقة بأمن المعلومات.