الهدف من الوظيفة |
تقديم الدعم لاتخاذ القرارات المالية والمحاسبة المدروسة من خلال
تسجيل البيانات والمعاملات المالية والتحقق منها ودمجها والإبلاغ عنها. |
المسؤوليات الرئيسية |
- إعداد وتسجيل البيانات المالية والالتزامات والإيرادات والمصروفات عن
طريق تجميع وتحليل معلومات الحسابات مع الحفاظ
- على سرية هذه المعلومات وتأمينها من خلال إجراء نسخ احتياطية لقاعدة
البيانات.
- المشاركة في الحفاظ على كتاب السجل العام عن طريق نقل الحسابات
الإضافية وإعداد الميزانية وتسوية الإدخالات.
- الاحتفاظ بالحسابات الإضافية وموازنتها عن طريق التحقق من المعاملات
وتخصيصها وترحيلها وتسويتها وحل المشكلات.
- المساعدة في تحصيل الرسوم المختلفة مثل الرسوم الدراسية ورسوم السكن
والرسوم الأخرى من الطلبة.
- تحديد الوضع المالي من خلال جمع المعلومات وإعداد كشف عن الميزانية
والأرباح والخسائر وغيرها من الكشوفات لاستخدام الإدارة التنفيذية
والعليا.
- ادخال المعاملات المالية في نظام Banner للتأكد من إدخال رموز المؤسسة
والمحاسبة الصحيحة وتحديثها وفقًا لذلك.
- المتابعة مع الإدارات/ الأقسام الأخرى مثل إدارة المشتريات فيما يتعلق
بعقود البائعين والعلاقات العامة فيما يتعلق بتأجير القاعات، بالإضافة
إلى التعامل مع أي إدخالات ضرورية ذات صلة في نظام Banner.
- الإجابة على الاستفسارات المالية من الطلبة/ أولياء الأمور مثل حساب
الرسوم الدراسية وعدد الساعات المعتمدة وحساب رسوم السكن وما إلى ذلك.
- مراقبة المصروفات المالية للفرع بما في ذلك المصاريف وإدارة طلبات
السلفة النقدية المسبقة.
- ضمان الامتثال للإجراءات المالية والمحاسبية الداخلية ولوائح الجامعة
في جميع الأوقات.
- ضمان أمن وسلامة وسرية أي معلومات/ بيانات مالية واردة أو صادرة.
- إنجاز أي مهام أخرى متعلقة بالوظيفة يتم تعيينها من قبل المسؤول
المباشر ضمن الفترة الزمنية المتوقعة.
|
المسؤوليات الوظيفية المحددة |
الخطط التشغيلية
- المشاركة في تطوير الخطط التشغيلية للإدارة أو للكلية والمساهمة في
تنفيذها بما يتوافق مع استراتيجية الإدارة/الكلية من أجل دعم وتحقيق
أهداف الجامعة الاستراتيجية.
التطوير المستمر
- تقديم المقترحات/ المبادرات لتعزيز العمليات والإجراءات التي تساعد في
تنفيذ أفضل الممارسات المتبعة.
- اتباع جميع العمليات وإجراءات العمل والتعليمات بدقة لضمان تنفيذ مهام
العمل بطريقة متسقة ومنظمة.
نظم التشغيل والعمليات والتقارير
- إنشاء التقارير والتأكد من إعدادها بدقة وفي الوقت المناسب وتلبية
متطلبات ومعايير الإدارة.
- إدارة البرامج/ الأجهزة المطلوبة بدقة وفعالية
|
العلاقات الرئيسية |
الداخلية |
الخارجية |
- الطلبة/ العملاء
- إدارة التخطيط والتحليل المالي
- إدارة القبول
- إدارة التسجيل
- أعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية
- مكتب الالتزام والتدقيق الداخلي
|
- أولياء أمور الطلبة
- بنك الشارقة الإسلامي
- مراجعو الحسابات من خارج الجامعة
- بنوك أخرى في دولة الإمارات
- المؤسسات الحكومية والخاصة الأخرى
|
|
المؤهلات والخبرات المطلوبة |
- أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس كحد أدنى في مجال المحاسبة، أو
المالية أو في أي تخصص ذي صلة.
- أن تكون لديه خبرة عمل من سنتين إلى أربع سنوات داخل دولة الإمارات في
دور مشابه ويفضل أن يكون في مؤسسات التعليم العالي.
- أولوية التوظيف لمواطني الدولة.
|
المهارات المطلوبة |
- إجادة مهارة الكتابة والتحدث والقدرة على إعداد الوثائق الرسمية
باللغتين العربية والإنجليزية.
- المعرفة والفهم الواسع لمبادئ وعمليات التمويل والمحاسبة وأفضل
الممارسات.
- مهارات جيدة في التعامل مع الآخرين مع التركيز على خدمة العملاء.
- القدرة على التصرف والعمل بشكل مستقل بدون إشراف
- مهارات إدارة الوقت.
- مهارات حل المشكلات وتحقيق النتائج المدروسة.
- الاهتمام بالتفاصيل.
- القدرة على التعامل مع المعلومات السرية بحذر.
- التحلي بالنزاهة والشفافية والقدرة على الإدارة.
- المرونة والقدرة على العمل ضمن الفريق.
- مهارة استخدام الحاسوب وبرامج تطبيقات Microsoft Office.
|